Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الشرقالشرق
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • الرئيسية
    • السعودية
    • الخليج
    • الأسواق
    • التكنولوجيا
    • منوعات
    • الرياضة
    الشرقالشرق
    الرئيسية»السعودية»انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في المنامة
    السعودية

    انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في المنامة

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير25 يونيو، 2026
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في المنامة

    انطلقت اليوم في العاصمة البحرينية المنامة أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وبمشاركة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية وسبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين.

    وأكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في كلمته الافتتاحية، أن الهجمات الإيرانية الأخيرة شكلت اختبارًا أثبت صلابة مؤسسات دول مجلس التعاون ومجتمعاتها، معربًا عن تطلع دول المجلس إلى مرحلة جديدة من الاستقرار في المنطقة عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

    وشدد الزياني على أهمية وفاء إيران بالتزاماتها، مرحبًا بإعلان سلطنة عُمان إتاحة ممر عبور بحري مؤقت للسفن في مضيق هرمز، ومؤكدًا أن أمن دول مجلس التعاون لا يقبل التجزئة، مع اقتراح توسيع الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

    وأضاف أن الاجتماع يناقش كذلك تطورات الأوضاع في سوريا ولبنان، بما يدعم سيادتهما واستقرارهما، مؤكدًا تطلع دول مجلس التعاون إلى مرحلة جديدة في المنطقة تقوم على احترام سيادة الدول والقانون الدولي.

    من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أهمية الاجتماع، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون تستند إلى شراكة وتعاون وثيق امتدا لعقود.

    وأعرب روبيو عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تسعى إلى اتفاق يحقق الأمن والاستقرار ويحفظ مصالح حلفائها وشركائها في الخليج، مشددًا على أن إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا.

    كما أكد أن مضيق هرمز ممر مائي دولي، وأن فرض أي رسوم على العبور فيه أمر غير مقبول لما قد يترتب عليه من تداعيات على حركة التجارة والاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن أي اتفاق مع إيران لن يكون على حساب مصالح دول مجلس التعاون.

    المصدر – جريدة الرياض

    المقالات ذات الصلة

    سكان الجوف وحائل الأكثر صحة في المملكة

    25 يونيو، 2026

    143 متنزها وحديقة و45 ممشى تعزز الجاذبية السياحية لصيف منطقة الباحة

    25 يونيو، 2026

    نائب أمير منطقة تبوك يواسي محافظ تيماء في وفاة شقيقته

    25 يونيو، 2026
    اخر الاخبار

    سكان الجوف وحائل الأكثر صحة في المملكة

    بواسطة فريق التحرير25 يونيو، 2026

    حصل سكان الجوف وحائل على أفضل تقييم صحي من بين سكان مناطق المملكة، وفقا للمسح…

    143 متنزها وحديقة و45 ممشى تعزز الجاذبية السياحية لصيف منطقة الباحة

    25 يونيو، 2026

    نائب أمير منطقة تبوك يواسي محافظ تيماء في وفاة شقيقته

    25 يونيو، 2026
    اخبار تهمك

    سكان الجوف وحائل الأكثر صحة في المملكة

    بواسطة فريق التحرير25 يونيو، 2026

    حصل سكان الجوف وحائل على أفضل تقييم صحي من بين سكان مناطق…

    “الأخضــر” خـارج مسـار التطـــور

    بواسطة فريق التحرير25 يونيو، 2026

    خسارة المنتخب السعودي برباعية نظيفة أمام إسبانيا في مونديال 2026 لم تكن…

    إطلاق مبادرة دولية لتوفير تمويل ميسر للدول الأكثر تأثرًا بتغير المناخ

    بواسطة فريق التحرير25 يونيو، 2026

    إطلاق مبادرة دولية لتوفير تمويل ميسر للدول الأكثر تأثرًا بتغير المناخ أطلقت…

    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • السعودية
    • الخليج
    • الأسواق
    • التكنولوجيا
    • منوعات
    • الرياضة
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter