«مكافحة المخدرات»: وزارة الداخلية تخوض حربًا استباقية محليًا ودوليًا لحماية المجتمع من آفة المخدرات
أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، المقدم مروان الحازمي، أن وزارة الداخلية، ممثلةً في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تواصل تنفيذ جهودها الأمنية والاستباقية في مكافحة المخدرات على المستويين المحلي والدولي، عبر منظومة أمنية متكاملة تستهدف تجفيف منابع التهريب، وخفض عرض المواد المخدرة، وحماية المجتمع من أخطارها.
جاء ذلك خلال حديثه بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والأسبوع الخليجي لمكافحة المخدرات، مستعرضًا أبرز الجهود الأمنية التي تنفذها الوزارة في مواجهة هذه الآفة، وتعزيز التعاون مع الجهات النظيرة داخل المملكة وخارجها.
وأوضح أن الجهود الأمنية على المستوى المحلي أثمرت عن إحباط العديد من محاولات تهريب وترويج المواد المخدرة، في عمليات نوعية تُعلن تباعًا، كان من أبرزها ضبط أكثر من (1.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة داخل آلة تستخدم لتكسير الصخور بمنطقة الحدود الشمالية، والقبض على ناقلها ومستقبليها، وهم وافد من الجنسية الأردنية وثلاثة مواطنين، مؤكدًا أن هذه العمليات تأتي ضمن استراتيجية أمنية تهدف إلى خفض عرض المواد المخدرة وتجفيف مصادرها.
وأشار إلى أن جهود وزارة الداخلية تمتد إلى خارج حدود المملكة عبر تعاون أمني وثيق مع الأجهزة النظيرة في الدول الشقيقة والصديقة، يقوم على تبادل المعلومات الأمنية والتنسيق المستمر، وأسهم في إحباط العديد من عمليات التهريب قبل وصولها إلى وجهاتها المستهدفة. واستشهد بما أعلنته الجهات المختصة في الجمهورية اللبنانية من إحباط محاولة تهريب نحو (3.9) ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر، استنادًا إلى معلومات أمنية دقيقة قدمتها وزارة الداخلية، ممثلةً في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، مثمنًا في الوقت ذاته الجهود التي بذلتها الجهات الأمنية اللبنانية في إنجاز هذه العملية.
وأكد المقدم الحازمي أن هذه النجاحات تجسد حرص وزارة الداخلية على مكافحة المخدرات أينما كانت وجهتها أو مصدرها، انطلاقًا من مسؤوليتها في حماية المجتمع، والإسهام في تعزيز الأمن الإقليمي والدولي، والحد من أنشطة الشبكات الإجرامية العابرة للحدود.
وأضاف أن المملكة تعد مستهدفة من قبل شبكات تهريب المخدرات التي تسعى إلى استهداف فئة الشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية في بناء الوطن، إلا أن هذه المحاولات تواجه بمنظومة أمنية متكاملة تعمل بروح الفريق الواحد، وتتعامل بكل حزم مع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره أو استهداف أبنائه وبناته بهذه السموم.
وثمن الدور الوطني للمواطنين والمقيمين، مؤكدًا أن بلاغاتهم أسهمت في ضبط عدد من مهربي ومروجي المخدرات، داعيًا الجميع إلى الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه عبر الرقم (995)، أو الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة، أو من خلال البريد الإلكتروني 995@gdnc.gov.sa ، مشددًا على أن جميع البلاغات تُعالج بسرية تامة، ودون أدنى مسؤولية على المبلّغين.
وأشار إلى أن حماية المجتمع من آفة المخدرات مسؤولية وطنية مشتركة، تتطلب تكامل الجهود الأمنية مع وعي أفراد المجتمع، بما يسهم في الحفاظ على أمن الوطن وسلامة أبنائه، وتعزيز الوقاية من أخطار المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع.
المصدر – جريدة الرياض

